أبرز أخطار النفايات الإلكترونية.. اعرف التفاصيل

أبرز اخطار النفايات الإلكترونية ظهرت تقارير حديثة أوضحت أن العالم تخلص من 5,3 مليار هاتف هذا العام، وهذا يشير إلى كم كبير جدا من النفايات الإلكترونية التي تسبب اضرار على البيئة.

وبناء على ما أعلنته هيئة الإذاعة البريطانية عن نتائج الأبحاث حول المستخدمين الذين قاموا بالأستغناء عن هواتفهم، أن هؤلاء المستخدمين يفضلون الاحتفاظ بهواتفهم القديمة بدلا من العمل على إعادة تدويرها مرة أخرى والاستفادة منها.

وذلك يسبب هدر كبير لقدر من المعادن الثمينة التي لم يتم استخراجها من تلك النفايات الإلكترونية مثل مادة النحاس الثمينة والتي تعد أحد مكونات الأسلاك، وكذلك  الكوبالت في البطاريات التى يتم إعادة شحنها ويعد أحد المعادن الطبيعية الثمينة.

وفي المقابل يقوم البعض بالتخلص من النفايات الإلكترونية بصورة خاطئة مما يسبب ضرر كبير على البيئة.

وذلك ما جعل إعادة التدوير لتلك المخلفات الإلكترونية إحد الحلول الرائعة لها، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على أبرز اخطار النفايات الإلكترونية.

 

أبرز اخطار النفايات الإلكترونية

تضم بعض النفايات الإلكترونية مواد سامة وخطيرة مثل الرصاص الذي يتسبب التخلص الخاطئ منه في تسمم الحيوانات، وسوف نتعرف من خلال السطور التالية على أبرز اخطار النفايات الإلكترونية والتي تتمثل فيما يلي:

  1.  تضم مواد سامة:
  2. بعض الأجهزة الإلكترونية يكون التخلص منها آمن، ولكن هناك بعض منها تكون غير آمنة حيث يوجد داخلها بعض من المواد السامة.
  3. وتتمثل تلك المواد السامة في الرصاص، الزئبق، الكادميوم، والبريليوم، وتشكل تلك المواد خطرا كبيرا على كل من الحياة البرية، والهواء والماء وكذلك التربة إذا تم التخلص منها بصورة خاطئة.
  4. كما تعد العلاقة طردية بين زيادة كمية النفايات في مكب النفايات وظهور المواد السامة في المياه الجوفية حيث تزداد نسبة الأخيرة كلما زادت الأولى.
  5. تلوث المياه الجوفية:
  6. كذلك تؤثر كمية النفايات الإلكترونية الكبيرة التي توجد أسفل مكب النفايات على نقاء المياه الجوفية بشكل واضح.
  7. حيث عندما تصل المواد السامة إلى المياه الجوفية نلاحظ أنها تنتشر في جميع مصادر المياه العذبة في المنطقة المحيطة بها و تتسبب في تسمم الحياة البرية بسبب التركيز العالي لعدد من العناصر مثل الرصاص، والكادميوم، والزرنيخ، العديد من المعادن والعناصر الضارة الأخرى.
  8. الإصابة بالأمراض
  9. طبقا لما صرحت به منظمة الصحة العالمية (WHO) نجد أنه تنتج المخاطر الصحية من النفايات الإلكترونية من خلال الاتصال المباشر بها.
  10. وذلك يكون من خلال تسرب المواد السامة من الكميات الكبيرة من النفايات الإلكترونية الملقاة في مكبات النفايات.
  11. ويظهر الخطر منها عن طريق استنشاق الأبخرة السامة التي تنتج منها، وأيضا من خلال تراكم المواد الكيميائية في التربة والغذاء والماء.

أفضل الحلول للتخلص من النفايات الإلكترونية

بعد أن تعرفنا على أبرز اخطار النفايات الإلكترونية سوف نعرض أفضل الحلول للتخلص الآمن منها فيما يلي:

  1. شركات إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية
  2. تعد شركات إعادة التدوير أحد الحلول الرائعة للتخلص من كل النفايات الإلكترونية حيث توفر لك التخلص الآمن منها تحت إشراف مهندسين متخصصين.
  3. كما توفر لك التخلص من بياناتك على أجهزتك الإلكترونية حتى لا تتعرض لخطر الاستغلال، وتحصل في المقابل على شهادة التخلص الآمن من بياناتك على تلك الأجهزة، وتعد من أشهر شركات إعادة تدوير المخلفات في مصر شركة جي تي سي الالمانية.
  4. إعادة بيعها
  5. كذلك يمكنك إعادة بيع مخلفاتك الإلكترونية من خلال عرضها على شبكات الإنترنت، و سوق المستعمل.

 في ختام مقال أبرز اخطار النفايات الإلكترونية نكون تعرفنا على أكثر الأضرار التي يسببها التخلص الخاطئ من المخلفات الإلكترونية، والذي يجعل الاستعانة بشركة لإعادة تدوير تلك النفايات هي أحد أفضل تلك الحلول للتخلص الآمن منها.

ويمكنك الإستعانة بخدمات أفضل شركة لإعادة تدوير المخلفات الإلكترونية GTC والتي تضمن التخلص الآمن منها والحصول على مقابل نقدي في مقابل مخلفات شركتك الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

المدونه

كيف تتخلص من أجهزتك القديمة

كيف تتخلص من أجهزتك القديمة، مع مرور الوقت تتطور الأجهزة الكهربائية و تتولد لدينا  في المقابل العديد من المخلفات الإلكترونية.  والتي ينتهي بها الحال إما

المزيد »